معلومات عن الدورة

استحدثت البطولة الخليجية للمنتخبات الأولمبية عام 2008 عندما أقيمت النسخة الأولى من البطولة في السعودية قبل أن تستضيف قطر النسخة الثانية في 2010. ومنذ عام 2011 أصبحت البطولة تقام سنوياً حيث استضافت قطر النسختين الثالثة والرابعة قبل أن تستضيف البحرين نسخة عام 2013.

وتقام المسابقة بين المنتخبات الأولمبية لدول مجلس التعاون الخليجي؛ الإمارات العربية المتحدة، البحرين، سلطنة عمان، قطر، الكويت، المملكة العربية السعودية.

نظام البطولة
تقام البطولة الخليجية للمنتخبات الأولمبية على مرحلتين تضم المرحلة الأولى وهي مرحلة المجموعات بينما تضم المرحلة الثانية مرحلة خروج المغلوب حيث يتم تنظيم البطولة بنظام التجمع في دولة واحدة تستضيف مباريات البطولة كل سنة.

مرحلة المجموعات
يتم تقسيم المنتخبات الست المشاركة إلى مجموعتين تضم كل منها ثلاث منتخبات تتنافس فيما بينها من أجل التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب حيث يتأهل أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى نصف النهائي فيما يلتقي المنتخبين اللذين يحتلان المركز الثالث سوياً لتحديد الفائز بالمركز الخامس.

وفي نصف النهائي، يلتقي متصدر المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية في المباراة الأولى فيما يتواجه متصدر المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة الأولى ليتأهل الفائزان في المواجهتين إلى المباراة النهائية بينما يلتقي الخاسران في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفي حال تعادل أي منتخبين بالنقاط في مرحلة المجموعات، يتم كسر التعادل بفارق الأهداف وفي حال استمرار التعادل فإن الفريق الفائز يكون هو صاحب أكبر عدد من الأهداف في جميع المباريات وفي حال استمرار التعادل يتم حسم الأمر بنتيجة المباراتين بين هذين الفريقين على أن تحسم القرعة الأمر في حال استمرار التعادل.